منتدى القديس مارمينا
اهلا وسهلا بك يا زائر اذا كنت زائر جديد نرجو منك التسجيل اما اذا كنت مسجل مسبقا يرجى الدخول
منتدى القديس مارمينا
اهلا وسهلا بك يا زائر اذا كنت زائر جديد نرجو منك التسجيل اما اذا كنت مسجل مسبقا يرجى الدخول
منتدى القديس مارمينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القديس مارمينا

منتدى دينى مسيحى جميل
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنادخول









ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بحبك يا مارمينا - 785
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
mikal - 325
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
sallymessiha - 185
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
George Magdy - 43
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
Michael - 41
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
مرمر - 20
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
مارك - 20
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
koko - 14
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
shams alber - 11
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 
ava-mena - 7
تاريخ اسبوع الالام I_vote_rcapتاريخ اسبوع الالام I_voting_barتاريخ اسبوع الالام I_vote_lcap 

 

 تاريخ اسبوع الالام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحبك يا مارمينا
خادم المنتدى
بحبك يا مارمينا


انثى عدد الرسائل : 785
العمر : 35
المزاج : نشكرربناعلي كل حال
اعلام الدول : تاريخ اسبوع الالام Female31
المهنة : تاريخ اسبوع الالام Doctor10
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

تاريخ اسبوع الالام Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ اسبوع الالام   تاريخ اسبوع الالام Icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 7:42 pm

تاريخ اسبوع الالام

نبذة تاريخية عن الأسبوع:-

كان في البداية هناك يوم واحد يصام فيه وهو يوم الجمعة العظيمة

وقد حفظ هذا اليوم في اللاشعور المسيحي ضداً لفرح اليهود بعيد 14 نيسان ،

وكانت غايته

هي الشهادة بالأسف والأسى الذي ملأ قلوب المسيحيين عندما يفكرون في إخوانهم من شعب إسرائيل الذين لم يقبلوا إلى معرفة المسيا .

والى هذا اليوم ( يوم الجمعة العظيمة) أضيف اليوم التالي له وهو يوم السبت الذي أعتبر بالأحرى ذا خاصية الاستعداد المباشر للعيد .

ولقد أشارت الديداخى (تعليم الرسل)

إلى صوم هذين اليومين لاسيما المقبلين إلى المعمودية (الموعوظين)




ومعروف إن يوم القيامة في البداية المبكرة جداً في الكنيسة كان ليلة عيد القيامة .


فتقول الديداخية

( قبل المعمودية ،ليصم المعمد والذي يعتمد ومن يمكنه (ذلك) من الآخرين وأوص الذي يعتمد ، أن يصوم يوماً أو يومين قبل المعمودية ) (4:7)

وهو نفس ما تذكره قوانين هيبوليتوس القبطية في القانون (4:19)

وأيضا تحدث العلامة ترتليان (160- 225م) في كنيسة شمال أفريقيا عن (صوم الفصح) الذي كان يبدأ يوم الجمعة العظيمة ويدوم حتى فجر أحد القيامة .

كما يذكره القديس إيريناؤس (130-200م) في عبارة له أوردها يوسابيوس المؤرخ

(إن صوم ما قبل الفصح هو يومان أو ثلاثة أي انه في القرون الثلاثة الأولى كانت فترة استعداد الفصح لا تتعدى يومان أو ثلاثة أيام).

ثم كان التطور التالي

لذلك وهو صوم الأسبوع كله

وهو أسبوع الفصح ( ستة أيام)

والذي عرف فيما بعد باسم( أسبوع الآلام )

وأول ذكر جاء له في الدسقولية السريانية ( ديداسكاليا اى تعاليم الرسل)

التي تم تدوينها في شمال سوريا مابين عامي( 200 -250 م)


وكان قد حفظ أولا في كنيسة أورشليم


ولقد كان صوم الأربعيني منفصلاً عن صوم أسبوع الآلام خلال مرحلة تاريخية معينة

وكان الصوم يبدأ بعد عيد الأبيفانيا (عيد الغطاس ) مباشرة وهو الثاني عشر من طوبة على نحو ما فعل مخلصنا له المجد ، ثم يفطرون فىاليوم الثاني والعشرين من أمشير وبعد ذلك بمدة يعملون جمعة الآلام ويختمونها بعيد القيامة .

وظلوا على هذا الحال إلى أيام البابا الأنبا ديمتريوس الكرام البابا الثاني عشر من باباوات الإسكندرية (188- 230)

وهذا قرر

أن يكون أسبوع الآلام تاليا لصوم الأربعيني ،وظلت مدة الصومين معاً أربعين يوماً ، وبمعني أخر كان الصوم الكبير ذو الأربعين يوماً ينتهي يوم الجمعة العظيمة وليس جمعة ختام الصوم كما نعرف اليوم

اى أن فتر ة الصوم الكلية أربعين يوماً فقط حاوية فيها أسبوع الفصح المقدس ،

وهذا ما تؤكده الرسالة الفصحية الثانية للبابا اثناسيوس الرسولى (328-373 م) والتي كتبها سنة 330م

وان يكون الفصح المسيحي في الأحد التالي لفصح اليهود ،

وهذا هو التقليد الذي اتبعته كنائس مصر وفلسطين وروما


فقد كتب البابا بذلك إلى بطاركة الكراسي الثلاثة وهم فيكتور بطريرك رومية ،ومكسيموس بطريرك إنطاكية ، وأغابيوس أسقف أورشليم إلا إن الشرقيين تمسكوا بما كانوا عليه وهو الاحتفال بالفصح يوم 14 نيسان مع اليهود سواء وقع يوم أحد أم لا بحجة أن هذا ما تسلموه من بوليكربوس تلميذ يوحنا الرسول .

ظل أباء الكنيسة طوال القرون الثلاثة الأولى

يجاهدون لتوحيد هذا العيد ،

حتى جاء مجمع نقية سنة 325م

وقرر أن يكون العيد في الأحد التالي ليوم 14 نيسان

حتى لا يعيدوا قبل اليهود أو معهم واستمرت الكنائس تسير على هذا النظام إلى أن اصدر البابا جريجورى الثالث عشر أمره بالإصلاح المشهور سنة 1582م

مما ترتب عليه انقسام الكنيسة إلى فريقين ،

اولهما يتمسك بقرار مجمع نيقية وهم الأقباط ومن معهم ، والثاني يتبع الإصلاح الغريغورى.


الجَناز العام:-

في اللغة العربية نقول < جَنز الكاهن الميت>

أي صلى عليه الجَناز ( بفتح الجيم )

وهو الصلاة على الميت والجَنازة أو الجِنازة وجمعها جَنائز هي المأتم أو الاحتفال الذي يقوم به أهل الميت (جُنز فلان) أي مات وجُعل في الجَنازة [المنجد في اللغة العربية والأعلام]

والتجنيز في اللغة القبطية هو

( بي هيفى )

وله كتاب مختص به يحوى نصوص الصلوات التي تقال فيه وهو كتاب الخدمات.

وصلوات التجنيز في الكنيسة القبطية هي :


· تجنيز البطاركة والمطارنة والأساقفة
· تجنيز القمامصة والقسوس
· تجنيز الشمامسة
· تجنيز الرهبان
· تجنيز الراهبات
· تجنيز الرجال الكبار
· تجنيز النساء الكبار
· تجنيز النساء اللواتي يمتن عند الولادة
· تجنيز الأطفال الذكور
· تجنيز البنات

أما عن التجنيز العام -

فعندما ينتهي الكاهن من صلاة قداس احد الشعانين يبدأ بتوزيع الأسرار المقدسة ،

ويقول الشعب المزمور المائة والخمسين بلحن الشعانين أيضاً يقفل ستر الهيكل ويبدأ صلاة الجناز العام

ويذكر عنها يوحنا بن السباع في القرن الثالث عشر :

" تجنيز الأحياء يوم أحد الشعانين.

ثم بعد الساعة التاسعة من النهار يحضر جميع الشعب المسيحي .... إلى البيعة ليحضروا التجنيز العام"

ويسميه بن السباع صلاة الساعة السادسة من يوم أحد الشعانين على اعتبار إن الكاهن يصلى في القداس الساعة الثالثة فقط ويكون التجنيز العام هو صلاة الساعة السادسة

ولكن لا يوجد في الكتب القديمة ما يوصى بصلاة الساعة الثالثة فقط لان صلاة الساعة التاسعة من يوم أحد الشعانين صلاة مستحدثة أضيفت في الطابعات الحديثة لكتاب البصخة

وجاء في تعليم الجوهرة النفيسة لطقوس الكنيسة

ما يأتي :-


يجتمع الشعب المسيحي رجالا ونساء كباراً وصغار عبيداً إماء في البيعة المقدسة لحضور التجنيز العام .والغرض من ذلك في هذا اليوم خشية أن يموت أحدهم في جمعة البصخة فلا يجب رفع بخور إلا يومي الخميس والسبت .

فهذا التجنيز يغنى عن التجنيز في الأربعة الأيام التي لا يجب رفع بخور فيها. بل إذا انتقل احد يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التي تناسب التجنيز من غير رفع بخور.


بعض الملاحظات الهامة على طقس الجناز العام:

1. يلاحظ أن قراءات الجناز العام هي نفس قراءات تجنيز الرجال ولا نعرف هل طقس تجنيز الرجال أُخذ من الجناز العام آم العكس أو بعنى اخر مَن مِن الطقسين أقدم نرجو البحث في هذا الجزء. ولكن الذي يتضح لنا أن اختيار طقس تجنيز الرجال سببه أن قراءاته تتكلم بصفة عامة وموضعها حول(قيامة الراقدين ). فالنبوة (حز 27 : 1-14 ) تتكلم عن إحياء عظام الموتى والبولس ( 1كو 15:1-23) عن قيامتهم فى المسيح وفصل الإنجيل (يو5:19-29) عن قيامة الأبرار منهم إلى الحياة والأشرار إلى الدينونة.


2. الماء الذي يصلى عليه الكاهن أثناء التجنيز هو ماء غير لتكريس سعف النخل وأيضا هو ليس ماء خاص بالتجنيز ولكنه هو ماء التسريح الذي يرش به الشعب في نهاية كل قداس .


3. لا نضع الستور السوداء على المذبح إلا بعد انتهاء التجنيز العام وصرف الشعب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng.roniajesus@yahoo.com
 
تاريخ اسبوع الالام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديس مارمينا :: تاريخ وطقس وعقيدة الكنيسة :: منتدى تاريخ الكنيسة-
انتقل الى: