منتدى القديس مارمينا
اهلا وسهلا بك يا زائر اذا كنت زائر جديد نرجو منك التسجيل اما اذا كنت مسجل مسبقا يرجى الدخول

منتدى القديس مارمينا

منتدى دينى مسيحى جميل
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنادخول









ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بحبك يا مارمينا - 785
 
mikal - 325
 
sallymessiha - 185
 
George Magdy - 43
 
Michael - 41
 
مرمر - 20
 
مارك - 20
 
koko - 14
 
shams alber - 11
 
ava-mena - 7
 

شاطر | 
 

 الطبــع العــداونـى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحبك يا مارمينا
خادم المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 785
العمر : 30
المزاج : نشكرربناعلي كل حال
اعلام الدول :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: الطبــع العــداونـى   الجمعة يناير 22, 2010 12:52 am

الطبــع العــداونـى

بقلم: قداسة البابا شنوده الثالث

تختلف طباع الناس‏,‏ فيوجد منها الطبع الهادئ الوديع الذي يبعد عن المشاكل‏,‏ أو يتعامل معها بهدوء ورقة‏,‏ وهو بطبيعته لا يخاصم ولا يصيح ولا يسمع أحد في الشوارع صوته‏,‏ ويكون طويل البال‏,‏ وكثير الاحتمال‏,‏ ودمثا في تعامله‏,‏ لايسيء الي أحد‏,‏ وإن أساء اليه الغير‏,‏ لا ينتقم لنفسه‏,‏ ولا يثور ولا يضج‏.‏

‏**‏ وعكس ذلك نوع آخر من الطباع‏,‏ هو الطبع العدواني‏,‏ أو الناري أو الهجومي‏,‏ ويسمونه بالانجليزية
‏Aggressive‏ وهذا الطبع قد يوجد عند بعض القادة‏,‏ أو بعض الشعوب‏,‏ أو يتصف به بعض الأفراد‏,‏ وقد يوجد أيضا في محيط الأسرة‏.‏ فمن القادة وجد هذا الطبع عند هتلر الزعيم الألماني النازي‏,‏ وعند كثير من قادة الجيوش الذي أطلقوا عليهم لقب مجرمي الحرب‏,‏ والبعض يعتبر ان شاوشيسكي في رومانيا كان من هذا النوع أيضا‏,‏ وكذلك منجستو في اثيوبيا‏,‏ وغيرهم‏.‏

‏**‏ وفي العائلات قد يتصف رب الأسرة أحيانا بالطبع العدواني‏,‏ فيعامل أفراد أسرته بقسوة‏,‏ فتشعر زوجته بأنها سجينة في البيت‏,‏ بأوامر مشددة يلقيها من جهة خروجها ودخولها‏,‏ ولقائها بالآخرين‏.‏ وهو يظن بذلك انه يحافظ علي عفتها‏!!‏ كما أن رب الأسرة هذه يكون عنيفا مع أولاده‏,‏ يحـطم شخصياتهم بمعاملته لهم حتي إنهم يشتاقون الي صدر حنون خارج البيت يستريحون اليه‏,‏ وبهذا قد يقودهم أحيانا الي الانحراف‏!‏ وهكذا بطبعه العدواني يصل الي عكس ما يريد في تربيتهم‏,‏ وهو يظن ذلك حزما‏..‏

‏**‏ الطبع الناري‏,‏ ربما يولد الانسان به‏,‏ سواء من جهة الوراثة‏,‏ أو لأسباب طبية أخري‏.‏ وبهذا يكون مثل هذا الطفل عدوانيا من صغره‏,‏ يكسر ويخرب‏,‏ ويعتدي علي أطفال آخرين‏,‏ ويسلك بعصبية واضحة‏.‏
وقد يكتسب الشخص هذا الطبع الناري من البيئة‏,‏ من أصدقاء عنفاء يقلدهم‏,‏ أو من رؤية بعض أفلام العنف‏,‏ أو قراءة قصص من هذا النوع‏,‏ ويظن ان العدوان لون من قوة الشخصية فيسلك في هذا الطريق‏.‏ وربما أثناء دراسته يصير تلميذا مشاركا في الفصل‏,‏ ويريد ان تكون صورته واضحة ومميزة بين زملائه‏.‏ ولامانع من أن يستخدم الاسلوب العدواني مع أساتذته‏,‏ إن طلبوا منه حفظ النظام‏,‏ أو وبخوه علي خطأ ارتكبه‏,‏ أو ان منعوه من الغش في الامتحان‏!‏ حينئذ يبدو طبعه العدواني‏.‏

‏**‏ والطبع العدواني علي أنواع ودرجات‏:‏ منها العدوان باليد‏,‏ مثل الضرب أو الصفع أو الركل‏,‏ ومنه العدوان باللسان مثل الشتيمة والاهانة والتهكم والازدراء‏,‏ ومنه الاهانة بالقلم‏,‏ أي بالكتابة والنشر‏,‏ حيث يتحول القلم الي شعلة تتهم أو تجرح السمعة‏,‏ أو تصل العدوانية في تطورها الي التشهير‏,‏ وربما يسبب كل هذا عداوات للعدواني‏.‏

‏**‏ الشخص العدواني دائما يحارب ويعارك‏,‏ ولا يهدأ أبدا‏.‏ وتجده دائما متحفزا مستعدا للهجوم ان تكلمت معه‏,‏ يبحث عن خطأ في كلامك لكي يرد عليه‏,‏ بل ان يكون مستعدا للرد قبل ان تتكلم‏!‏ والحوار معه يتحول الي شجار‏,‏ ويعلو فيه الصوت‏,‏ وكأنه مع من يحاوره في معركة‏.‏

‏**‏ انه يريد باستمرار ان ينتصر‏,‏ ولو بالعنف‏.‏ الذات عنده هي السيطرة عليه‏,‏ ويود بها ان يسيطر علي غيره‏.‏

انه يكره الوداعة ويعتبرها طراوة في الطبع‏,‏ ولايحب الرقة واللطف‏,‏ ويلجأ باستمرار الي الحدة والعنف‏,‏ شاعرا ان ذلك هو الاسلوب السليم الوحيد‏,‏ الذي يصل به الي ما يريد‏,‏ ويحاول ان يغطي حدته بمدح الحزم والجدية‏.‏ والجدية في مفهومه تحمل الشدة في التعبير واحيانا ملامح العبوسة‏!‏

‏**‏ والطبع العدواني علي نوعين‏:‏ أحدهما حاد المزاج عصبي التصرف يغضب بسرعة‏,‏ ويثور ويحقد‏,‏ ويعلو صوته ويهاجم‏,‏ والنوع الآخر يكون عنيفا في تصرفه‏,‏ مع غلاف من الهدوء وبرود مستفز‏,‏ مثال ذلك‏:‏ مدير اية مصلحة‏,‏ يصدر قرارا عنيفا جدا دون ان يثور أو يصيح‏..‏

‏**‏ والانسان العدواني قد يكون سوداوي الطبع‏,‏ له النظرة السوداء‏,‏ والعين الناقدة‏,‏ والفكر الذي يميل الي اظهار سوءات غيره‏,‏ واللسان العنيف الالفاظ‏,‏ الذي تشبه كلماته رجم الطوب‏,‏ وهو باستمرار يتوقع الشر والخطأ من الناس‏.‏
ومن الصعب عليه ان يثق بأحد أو ان يمدح أحدا‏,‏ و ان مدح أحدا فلسياسة معينة‏,‏ أو ليهاجم به غيره‏,‏ كما أنه سرعان ما ينقلب ويهاجم‏.‏

‏**‏ والذي له طبع عدواني‏,‏ يكون بعيدا تماما عن الاتضاع‏,‏ لايستطيع ان يخضع لرئيس أو مرشد‏,‏ بل قد يهاجم الرؤساء ومن هم في موقف الارشاد ان خالفوا اسلوبه أو ان انتقدوه‏,‏ وفي نفس الوقت الذي لايخضع فيه لاحد‏,‏ يطالب غيره بأن يخضعوا له‏,‏ والا فانه يهاجمهم‏.‏

‏**‏ العدواني قد يكون كذلك بمفرده‏,‏ أو قد يكون حوله مجموعة بنفس اسلوبه‏,‏ يشكلون مافيا عدوانية وقد يختلف مع بعضهم فيصيرعدوانيا ضد من يخالفه‏,‏ لان من طبعه انه لايعالج الامور بالروية والهدوء‏,‏ بل بالعنف‏,‏ حقا ان التعامل مع الشخص العدواني ليس سهلا‏.‏

‏**‏ الشخص العدواني يثير الجو من حوله‏,‏ يكهربه‏,‏ وقد يثير مشكلة حيث لاتوجد مشكلة‏,‏ بل هو يفتعلها‏,‏ أو انه يعتمد في ذلك علي شائعات غير سليمة‏,‏ أو أنه يثير مشكلة حول موضوع لم يدرسه بدقة‏,‏ أو أنه يسرع في عرض مشكلة قبل ان يسبقه غيره في عرضها‏,‏ حتي لو كانت بلا أساس‏!‏ ولكن شهوة الظهور بمظهر البطولة والقوة تدفعه الي ذلك‏.‏ وعلي اية الحالات ان عرض لمشكلة يحاول جاهدا ان يطيل زمنها حتي ترشح في الاذهان‏,‏ فينال بها شهرة‏!‏

‏**‏ وبعض العدوانيين قد يفسرون سلوكهم بأنه دفاع عن الحق‏,‏ بينما لايكون الحق فيما يدافعون عنه‏.‏ كما ان الذي يدافع عن الحق‏,‏ ينبغي ان يدافع بطريقة حقانية بعيدة عن الاخطاء‏,‏ وعن التطرف في الكلام أو المبالغة‏,‏ وايضا يكون اسلوبه بعيدا عن التشهير والتجريح‏,‏ ولايحاول تضخيم الأمور‏,‏ أو ان يجعل من الحبة قبة كما يقول المثل‏.‏

‏**‏ والشخص العدواني قد يلجأ الي العنف لسبب عام يقول انه يدافع عنه‏,‏ أو لسبب خاص مثل أولئك الذين يلجأون الي العنف بسبب الانتقام أو الأخذ بالثأر‏,‏ أو حسدا لمنافسين لهم ويريدون الحط من قدرهم‏.‏
عموما‏,‏ الانسان العدواني لايبالي بشعور غيره‏.‏ ولذلك فهو غير محبوب‏,‏ لأن عنفه منفر وغير مقبول‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng.roniajesus@yahoo.com
 
الطبــع العــداونـى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديس مارمينا :: منتدى القديس مارمينا :: شنوديات-
انتقل الى: