منتدى القديس مارمينا
اهلا وسهلا بك يا زائر اذا كنت زائر جديد نرجو منك التسجيل اما اذا كنت مسجل مسبقا يرجى الدخول
منتدى القديس مارمينا
اهلا وسهلا بك يا زائر اذا كنت زائر جديد نرجو منك التسجيل اما اذا كنت مسجل مسبقا يرجى الدخول
منتدى القديس مارمينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القديس مارمينا

منتدى دينى مسيحى جميل
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنادخول









ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بحبك يا مارمينا - 785
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
mikal - 325
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
sallymessiha - 185
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
George Magdy - 43
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
Michael - 41
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
مرمر - 20
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
مارك - 20
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
koko - 14
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
shams alber - 11
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 
ava-mena - 7
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_rcapأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_voting_barأحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد I_vote_lcap 

 

 أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحبك يا مارمينا
خادم المنتدى
بحبك يا مارمينا


انثى عدد الرسائل : 785
العمر : 35
المزاج : نشكرربناعلي كل حال
اعلام الدول : أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد Female31
المهنة : أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد Doctor10
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد Empty
مُساهمةموضوع: أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد   أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد Icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 3:35 am

أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد








السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء



فكرة المسيح المخلص والمنقذ تم تشكيلها من إضاءات الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، ثم التكريس لها علي مستوي الأدبيات المتتابعة تاريخيا، بدءا من الميلاد الذي أصبح يتوازي مع ميلاد روح الإنسان المتأمل، ثم تلي ذلك مرحلة الرمز، وقد اتسعت هذه المرحلة وتجاوزت السور الديني لتخوض في التركيبة الجينية للإنسان؛ بل تشكل نظرته الحالية والمستقبلية للحياة علي أساس إن كان المسيح المعجزة في حياته وموته قد عاني بهذه الطريقة فكيف السبيل بمن لم ترتق روحه في الملكوت.
رمزية السيد المسيح
بطبيعة الحال، إن الشخصيات الدينية تعد حقلا خصبا للتحول إلي رموز، وذلك كونها اختزالا لتجربة عامة ورصدا لواقع نفسي وسوسيولجي في عصر ما، لكن دائما ما يتصدر المشهد الرمزي لهذه الشخصيات الدينية صورة المعاناة والألم ودلالاتهما، فيحتل النبي أيوب الصورة الرمزية النموذجية عند العامة وفي الأدب الشعبي، بينما السيد المسيح يكاد يكون أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي المثقفين والأدباء، وذلك من خلال التكريس لمعجزتي الميلاد والقيام.
شخصية السيد المسيح تخللت الديوان الشعري للعرب علي طول تاريخه الفني، ومع مجيء المدرسة الجديدة في الشعر العربي (مدرسة شعر التفعيلة) أصبح للرمز دور في تشكيل الصورة الشعرية، واعتلت الحلبة رموزاً شعرية معبرة عن آلام الانسان المعاصر، ويكاد يجمع رواد الشعر الحديث علي رمزية السيد المسيح في تشكيل الشعر، فنجد بدر شاكر السياب "المسيح بعد الصلب"، صلاح عبد الصبور "عيد الميلاد"، وبعد ذلك محمود درويش "أغنية صلب المسيح". وقد ظل للمسيح الرمز هذا الدور البنائي للصورة الشعرية في أجيال السبعينات والثمانينات وفي القصيدة الحديثة المسماة بقصيدة النثر؛ حيث أصبحت رمزية السيد المسيح درعا واقيا من تهمة الفناء البشري في هذا العالم الكبير، وكل هذا يفرض سؤالا: لماذا سيطر رمز المسيح في شعر رواد الحركة الجديدة؟
ميلاد جديد
شعراء المدرسة الجديدة شعروا أنهم يولدون من جديد علي طريقة السيد المسيح، في ولادة متربص بها، يحيطها الحذر، ثم تبدأ رحلة العائلة المقدسة، عائلة الشعراء في طرق الكتابة المغايرة والنص الجديد لدي السياب، نازك الملائكة، صلاح عبد الصبور وغيرهم؛ لذا كان اللجوء إلي رمزية الميلاد كي يؤطروا لتجربتهم ويرسلونها كلمة جديدة لميلاد جديد. والمسيح الرمز هو شاهد الكلمة وشاهد الميلاد.
والإحساس العام الذي كان مسيطرا علي هذه المرحلة، مرحلة الحلم التي أفرزت فكرا جديدا لدي الشعراء بعد ما عاصروه من الحروب الذرية التي التهمت مدنا كاملة، وقبله التهمت إنسانية الإنسان، بما استدعي البحث عن فكرة المخلص لهذا الإنسان في مواجهة الآلة. وبعض الفلسفات التي كان يتغني بها كثير من الشعراء مثل الفلسفة الوجودية التي كانت ترصد للانسان الذي أنهكته العذابات، عذاب الميلاد وعذاب الصلب وما بينهما من عذاب الفكرة وعذاب المسئولية.
يعد نجيب سرور من الشعراء الذين استولت عليهم فكرة المسيح الرمز، وقد سبقه إلي ذلك أستاذه أبو العلاء المعري، وقد تأثر سرور في بدايته الشعرية بالحركة اليسارية التي تبحث عن الإنسان المنقذ علي أن يكون من أبناء الشعب، فارتدي عباءة المسيح حتي صرخ معه في النهاية «مملكتي ليست من هذا العالم».
ومن الملاحظ أنه قد سيطر علي جيل الشعراء الرواد شعور عام بالغربة من مظاهره الاغتراب الداخلي مع النفس، ولعل البداية كانت امتدادًا للمدرسة الرومانسية، والتي عبَّرت عن محور الغربة بكل فنونها، لكن الأمر في المدرسة الواقعية، قد أخذ شكلاً مختلفاً لأسباب كثيرة متعددة أنتجت جيلاً جديداً، فيصورنجيب سرور يومه فيقول :
إني خرجت اليوم من بيتي/علي ظهري صليب/ جيبي خراب/ قلبي خراب/فرجعت للبيت الكئيب/ أمشي علي ظهري صليب/ جيبي خراب
قلبي خراب
يصدر نجيب سرور جملة (علي ظهري صليب) ويجعلها جملته المفتاحية لعالم القصيدة؛ فهو يكررها حال خروجه من بيته، وحال عودته إليه، أي أنَّه يحمل الصليب علي ظهره طوال اليوم، فنري التَّماس مع شخصية المسيح الذي يحمل الصليب علي ظهره ليغفر للناس خطاياهم، أو يتحملها بدلاً منهم، والكلمة هنا تتجاوز الدلالة الوضعية للفظ الصليب فليس المقصود بالصليب هو قطعة الخشب، أو حتي الأيقونة المسيحية علي ما تحتويه من رموز ودلالات، ولكن المقصود بها شخصية السيد المسيح نفسه الذي حمل صليبه وقال "مملكتي ليست في هذا العالم". استعان الشاعر بكل تلك الدلالات عندما أراد أن ينقل شعوره بالغربة الداخلية مع النفس ومع مجتمعه ليؤكد أنه لا ينتمي إلي هذه الأرض فحمل صليبه غادياً ورائحاً.
ابن الإنسان
حظيت شخصية السيد المسيح عليه السلام، بنصيب كبير عند الشاعر، فقد كني عنه بأكثر من كنية، فهو"ابن الإنسان" وتارة "ابن الرب" ولقبه بأكثر من لقب مثل "العريس" و"المعلم"
فلقد عرف " ابن الإنسان " الخوف
قبلاً عرف ذهول اليأس
" فلتعبر عني هذي الكأس
يا أبتاه .. "
في هذه القصيدة الموجهة إلي (جميلة بوحيرد)، قصد الشاعر أن يكنِّي عن السيد المسيح بابن الإنسان، وقد كان هدفه ذلك هو التقريب بينه عليه السلام وبين (جميلة) بنت الإنسان التي تنتظر الموت، فدفء الرمز المسيحي وتضحيته من أجل قضيته سوف يشعرها بانتماء عيسي عليه السلام إليها.
كما أنَّه أراد أن يهون عليها شعورها بالخوف، فأورد من كلمات السيد المسيح ما يثبت أنَّه في ليلة صلبه كان يشعر بالخوف.
وفي قصيدة أخري يقول
أتذكرون خطبة العريس في الجموع/ طوبي لصانعي الســـلام
استخدم الشاعر لقب العريس الذي يكمل قائلا :
لا تجزعوا إني أنا العريس
لن اشهد الزفاف مثلكم
فدونه الصليب
قصد الشاعر بلفظ العريس أي صاحب الشأن، والشاعر في تماس دلالي يجعل في نهاية القصيدة من أبناء جيله
هم (عريس) الوطن مصر، و يتساءل إن كانوا سيحضرون الزفاف؟ أم تكون نهايتهم كالمسيح؟ بذلك يكون الشاعر قد قصد من وراء ذلك لحظة نهاية السيد المسيح، وهي دلالة جديدة للفظ "العريس".
كذلك أحاط بالعالم الموجود والمحيط بالسيد المسيح ففي لزوم ما يلزم يقدم صورتين مختلفتين في "يهوذا"
طوبي لنا، واهنأ بحظك يا يهوذا
فالأرض لك/والأمس لك/واليوم لك
(يهوذا) علم ديني تاريخي يحمل دلالة الخيانة، وعندما يوظفه الشاعر، فهو يقصد من ورائه خيانة المقدسات، ويجعل منه معادلاً لما يحدث الآن في زمن الخيانة.
يقولون هذا زمان يهوذا
فيا ليتهم صدقوا الخبر
يهوذا أصاغ لصوت الضمير
وأسرع من عاره فانتحر
أراد سرور أن يصور مدي البشاعة التي تسيطر علي المجتمع حتي أنَّه يجعل من يهوذا الذي خان السيد المسيح أفضل ممن هم الآن، لأنَّ (يهوذا) عندما أحس بشناعة فعلته استجاب لضميره فانتحر.
وفي قصيدة "المسيح واللصوص" يجعل من السيد المسيح رجلا غريبا ينكره الناس؛ بل يصل الأمر إلي أن ينكره تلاميذه، وفي محاورة أقامها الشاعر مع المسيح في تخيل للعودة يستعرض معه التغيرات التي أحاطت بالأرض وبالناس الذين ضحي المسيح من أجلهم. وعلي هذا يظل رمز السيد المسيح يحمل في الشعر دلالة جامعة للتضحية تلمسا لإنسانية الألم.

بقلم : أحمد إبراهيم الشريف


تاريخ نشر الخبر : 05/01/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng.roniajesus@yahoo.com
 
أحمد إبراهيم الشريف يكتب .. السيد المسيح أكثر شخصية دينية تحولت إلي رمز لدي الشعراء .. " شخصية السيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديس مارمينا :: منتدى القديس مارمينا :: منتدى اخبار الكنيسة واخبار البابا شنودة :: منتدى اخبار الكنيسة-
انتقل الى: